بطولات وفتوحات الإمام الحسين رضي الله عنه عبر القارات

اذهب الى الأسفل

بطولات وفتوحات الإمام الحسين رضي الله عنه عبر القارات

مُساهمة من طرف الطاهر في الثلاثاء ديسمبر 16, 2008 8:30 pm

Very Happy



تاريخ مدينة دمشق، لابن عساكر، 14/ 111
الحسين بن علي بن أبي طالب ابن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف أبو عبد الله سبط رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) وريحانته من الدنيا....ووفد على معاوية وتوجه غازيا إلى القسطنطينية في الجيش الذي كان أميره يزيد بن معاوية.

تاريخ الإسلام، للذهبي، 5/ 104
وقال ابن عساكر : وفد الحسين على معاوية وغزا القسطنطينية مع يزيد .

الوافي بالوفيات، للصفدي، 12/ 262
ابن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما ) ) الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما ريحانة رسول الله صلى الله عليه وسلم ) وابن ابنته فاطمة الزهراء رضي الله عنها وأحد سيدي شباب أهل الجنة هو وأخوه وأمه وأبوه أهل البيت الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا حدث عن النبي صلى الله عليه وسلم ووفد على معاوية رضي الله عنه وتوجه غازيا إلى القسطنطينية في الجيش الذي كان أميره يزيد بن معاوية.

البداية والنهاية، لابن كثير، 8 /161
ولما توفي الحسن كان الحسين يفد إلى معاوية في كل عام فيعطيه ويكرمه ، وقد كان في الجيش الذين غزوا القسطنطينية مع ابن معاوية يزيد ، في سنة إحدى وخمسين .

ترجمة الإمام الحسين (ع)، لابن عساكر 7
الحسين بن علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف : أبو عبد الله سبط رسول الله صلى الله عليه وسلم وريحانته من الدنيا . حدث عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن أبيه . روى عنه ابن علي بن الحسين وابنته فاطمة وابن أخيه زيد بن الحسن ، وشعيب بن خالد وطلحة بن عبيد الله العقيلي ويوسف بن [ ميمون ] الصباغ وعبيد بن حنين ، وهمام بن غالب الفرزدق ، وأبو هشام . ووفد على معاوية ، وتوجه غازيا إلى القسطنطينية في الجيش الذي كان أميره يزيد بن معاوية

شرح إحقاق الحق، للمرعشي، 27/ هامش ص 1
الحسين بن علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف ، أبو عبد الله سبط رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وريحانته من الدنيا ، حدث عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن أبيه ، روى عنه ابنه علي بن الحسين وابنته فاطمة ، وابن أخيه زيد بن الحسن ، وشعيب بن خالد ، وطلحة بن عبيد الله العقيلي ويوسف الصباغ وعبيد بن حسن وهمام بن غالب الفرزدق وأبو هشام . ووفد على معاوية . وتوجه غازيا إلى القسطنطينية.

فتوحات طبرستان
حياة الإمام الحسين (ع)، لباقر شريف القرشي، 1 /394
يقول المؤرخون : انه انضم إلى الجيش الاسلامي الذي اتجه إلى فتح طبرستان سنة ( 30 ه‍ ) وكان على قيادته سعيد بن العاص فأبلى الجيش بلاءا حسنا وفتح الله على يده ورجع ضافرا.

الأخلاق الحسينية، جعفر البياتي، 131
وقد اشترك سلام الله عليه في فتح طبرستان .

فتوحات أفريقيا
تاريخ ابن خلدون، لابن خلدون، 2 ق1 /128
ثم إن عبد الله بن أبي سرح كان أمره عثمان بغزو إفريقية سنة خمس وعشرين وقال له ان فتح الله عليك فلك خمس الخمس من الغنائم وأمر عقبة بن نافع بن عبد القيس على جند وعبد الله ابن نافع بن الحرث على آخر وسرحهما فخرجوا إلى إفريقية في عشرة آلاف وصالحهم أهلها على مال يؤدونه ولم يقدروا على التوغل فيها لكثرة أهلها ثم إن عبد الله بن أبي سرح استأذن عثمان في ذلك واستمده فاستشار عثمان الصحابة فأشاروا به فجهز العساكر من المدينة وفيهم جماعة من الصحابة منهم ابن عباس وابن عمر وابن عمرو بن العاصي وابن جعفر والحسن والحسين ابن الزبير وساروا مع عبد الله بن أبي سرح سنة ست وعشرين
avatar
الطاهر
الأدارة
الأدارة

عدد الرسائل : 40
تاريخ التسجيل : 09/10/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shababalislam.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بطولات وفتوحات الإمام الحسين رضي الله عنه عبر القارات

مُساهمة من طرف خطاب في الأحد يناير 18, 2009 8:54 pm

رضي الله عن الحسين فهو الفارس ابن الفارس وهو الشهيد وابن الشهيد
avatar
خطاب
عضو مميز
عضو مميز

ذكر عدد الرسائل : 25
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 08/11/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى